الفرق بين القيادة والإدارة :
الحديث عن القيادة قديم قدم التاريخ، بينما الحديث عن الإدارة لم يبدأ إلا في العقود الأخيرة من القرن التاسع عشر
· القيادة تمثل وظيفة فرعية من وظائف الإدارة , وهي جزء من مهام الإدارة , ويقصد من القيادة هو عملية توجيه الأشخاص لتحقيق أهداف الجماعة أو المنظمة بعكس الإدارة التي هي اعم من القيادة والتي تعني عملية توجيه الأشخاص والبيئة للوصول الى نتائج أكثر فاعلية في مواقف العمل والإنتاج ( حسين وحسين 2006 : 100 ) .
· القيادة في المكتبات ومراكز المعلومات عملها إبداعي قادرة على الابتكار وتوليد الأفكار الجديدة والإبداع والخيال الواسع , أما الإدارة فعملها إداري وتركز على التطبيق والتحليل في اتخاذ القرارات .
· القيادة في المكتبات ومراكز المعلومات هي التي تختار وتعمل الأشياء بطريقة صحيحة , أما الإدارة فهي تعمل الأشياء بطريقة صحيحة , (هلوده 1988 : 27 ) .
· القيادة في المكتبات ومراكز المعلومات مبادرة للتغيير إي تغير ما هو موجود , أما الإدارة فتحافظ على ما هو موجود إي أنها تسعى للاستقرار .
· القيادة في المكتبات ومراكز المعلومات تميل الى الإثارة أما الإدارة فتميل الى السيطرة والتزام القوانين ( العامري والغالبي 2007 : 426-427 )
· القيادة في المكتبات ومراكز المعلومات تفكيرها طويل الأجل وتتمتع بالنفس الطويل خصوصا عند التغيير , أما الإدارة فتفكيرها قصير الأجل (هلوده 1988 : 28 ) .
· القيادة في المكتبات ومراكز المعلومات تكون مجد دة خصوصا عند التغيير, أما الإدارة فتكون مقلدة .
· القيادة في المكتبات ومراكز المعلومات لها قوة شخصية ذاتية أما الإدارة فلها قوة رسمية من قوة الموقع الوظيفي (الدهان وآخرون 2005 : 152 )
· القيادة في المكتبات ومراكز المعلومات تهدف الى قيادة الأفراد أما الإدارة فتهدف الى إدارة الأعمال ( بلوط 2005 : 418) 0
· القيادة في المكتبات ومراكز المعلومات تهدف الى توجيه الأفراد والمجموعات لانجاز وتحقيق أهداف المؤسسة أما الإدارة فتركز على إدارة الوحدة أو القسم بعقلانية ورقابة وتركيز الاهتمام على حل المشكلات .
· القيادة في المكتبات ومراكز المعلومات تلتزم بالانتقال من مشروع الى أخر أما الإدارة فهي تشرف على إدارة المشروع .
· القيادة في المكتبات ومراكز المعلومات قد تولد ومعها بعض الخصال القيادية أما الإدارة فتحتاج الى تدريب وتطوير لاكتساب الخبرات ( بلوط 2005 : 418) 0
· القيادة في المكتبات ومراكز المعلومات في التوجيه والتخطيط تركز على تحديد المسارات والرؤية المستقبلية أما الإدارة فتركز على التخطيط والموازنة
· القيادة في المكتبات ومراكز المعلومات تركز على جمع الأفراد وتعزيز أدوات التواصل أما الإدارة فتركز على التنظيم والتوظيف .
· القيادة في المكتبات ومراكز المعلومات تركز على تحفيز وتمكين الأفراد أما الإدارة فتركز على الرقابة وحل المشكلات
· القيادة في المكتبات ومراكز المعلومات تركز على إنتاج التغيير , أما الإدارة فتركز على التنبؤ وإظهار نتائج ملموسة ومطلوبة ( بلوط 2005 : 420)
· القيادة في المكتبات ومراكز المعلومات تخطط أكثر مما تنفذ , أما الإدارة فتنفذ أكثر مما تخطط .
· القيادة في المكتبات ومراكز المعلومات تقوم بالتأثير في نشاطات الأفراد وسلوكهم لتحقيق الأهداف , أما الإدارة فتقتصر عملها على تنسيق نشاط الأفراد لتحقيق الأهداف المحددة .
· القيادة في المكتبات ومراكز المعلومات تفكر في المستقبل أكثر مما يفكر في الحاضر , أما الإدارة فتفكر في الحاضر أكثر مما تفكر في المستقبل ( العمايرة 2002 : 77 ) .
· الأفراد في المكتبات ومراكز المعلومات يشاركون القيادة في تحديد الأهداف , أما الإدارة فتكون مفروضة على الجماعة . ( عطوي 2004 :70 )
أما في مجال السلوكيات فيمكن أن يميز بين الرئاسة أو الإدارة وبين القيادة على النحو التالي :
· القائد في المكتبات ومراكز المعلومات يكون إمام الجماعة أما المدير أو الرئيس فيكون خلفهم .
· القائد في المكتبات ومراكز المعلومات ينصح أما المدير فيصدر الأوامر .
· القائد في المكتبات ومراكز المعلومات يعتمد على ثقة الجماعة والقوة التي تمنح له , أما المدير فيعتمد على السلطة الممنوحة له من أعلى .
· القائد في المكتبات ومراكز المعلومات يبعث في الجماعات روح الطمأنينة والحماس , أما المدير فيعتمد على إثارة الخوف والرهبة ( أبو العينين 2002 : 227 ) .
· القائد في المكتبات ومراكز المعلومات يطلب العون من الأفراد عند وضع الأهداف ويشاركهم في تنفيذها , أما المدير فيضع الأهداف ويطلب تنفيذها من المرؤوسين .
· القائد في المكتبات ومراكز المعلومات يستخدم كلمة انتم أو نحن , أما المدير فيستخدم كلمة أنا .
· القائد في المكتبات ومراكز المعلومات يقول لجماعته هيا نذهب ونعمل , أما المدير فيقول اذهبوا واعملوا ( أبو العينين 2002 : 228 ) .
----------------------------
المشاركة مستلة مما سبق نشره انظر تابع للبحث